U3F1ZWV6ZTgxOTkyNDEzMzBfQWN0aXZhdGlvbjkyODg2MDk0Nzg0

صفقات غبية - د. ماهر صموئيل - اجتماع الحرية


صفقات غبية - د. ماهر صموئيل - اجتماع الحرية
وصلتني رسالة من الخارج تحوي صلاة بعنوان "بسبب ما تكونه انت وبسبب نعمتك من نحوي، لا يمكن، من المستحيل ان أعقد هذه الصفقات الغبية. ٧ صفقات:
١- لا تسمح ان أستبدل بركاتك بحضورك.
٢- لا تسمح ان أستبدل أعمالك معي بطرقك.
٣- لا تسمح ان أستبدل المعرفة عنك بمعرفتك.
٤- لا تسمح ان أستبدل ما أظنه فيك بمن تكونه على حقيقتك .
ه- لا تسمح ان أستبدل ما هو وقتي بما هو ابدي.
٦- لا تسمح ان أستبدل طموحاتي بمجدك.
٧- لا تسمح ان استبدل كلامي عنك بكلامي إليك.
صلاتي من اجل كل من يسمعني ان يعطينا الرب حكمة، وان يعطينا شفاء من الغباء.
الغباء مهلك - قال له الرب "يا غبي هذه الليلة تطلب نفسك …"
وقال الرب لتلميذي عمواس "أيها الغبيان …".
كثيرون هالكون بسبب تجارة غبية وصفقات غبية يعقدونها. وكثير من المؤمنين مكتئبين لانهم يسلكون بغباء، بسبب الصفقات الغبية. ما اغبى الشخص الذي يقبل الرخيص ويضحي بالغالي. تاجر غبي.
(١) صفقة غبية أن ننشغل ببركات الله ولا ننشغل بحضور الله - -
لو سألت بعض المؤمنين: بركات الرب ولا حضوره؟
الأغلبية: لا نرفض حضوره، لكن اللي احنا محتاجينه فعلا هو بركاته.
هذا غباء. لان البركات تسعد لكن الحضور يقدس. السعادة تزول، اما القداسة تدوم.
ياما سعدنا في الحياة؛ لكن السعادة راحت وبندور على تاني.
ممكن تيجي البركة اللي تسعدك، بس أوعى تفكر انها هاتحقق الإشباع.
** الله ليس غرضه إسعادنا، لكن غرضه تقديسنا.
المقدسين سعداء وسعادتهم دائمة وعميقة، تصمد امام ظروف الزمن ومصائب الحياة.
- قلة القداسة بتضيع كل البركات. الشيء الوحيد اللي يضمن الحصول على البركة، والاستعمال الصحيح للبركة، وبقاء البركة هو القداسة. بدون القداسة البركة احيانا بتفسد. شفت ناس، لما جاله الغنى، شخصيته باظت واتدمرت. "القداسة التي بدونها لن يرى أحد الرب."
- الله مش غرضه يبسطنا ويضحكنا ويسلينا ويفرحنا. الله غرضه يقدسنا.
** لكن أؤكد - يوم ما هاتتقدس هاتفرح، وهاتفرح فرح لا ينطق به ومجيد. فرح محترم لا ينفصل عن القداسة.
كيف ان غرض الله مش انه يفرحنا لكن يقدسنا. عبرانيين ١٢ يتكلم عن تأديب الأب (تربية - pediatric). والأب بيأدبنا يعني بيعلمنا وبيكبرنا، وبينضجنا وبيربينا. علشان كده ممكن يؤدبنا بالاحسانات، لان التربية أحيانا بيبقى فيها أحضان، وبيبقى فيها عطاء، لكن لا تتوقف عند هذا الحد.
عدد ٤ - "لم تقاوموا بعد حتى الدم مجاهدين ضد الخطية." عندكم سهولة غريبة في اللعب مع الخطية. في حد يلعب مع التعبان أو العقرب؟ الخطية مايلعبوش معاها، الخطية يقاوموها. إنتوا قاومتوا، لكن الحقيقة اُسلوب مقاومتكم مش عاجبني. مانزفتوش - "لم تقاوموا حتى الدم مجاهدين ضد الخطيةً وقد نسيتم الوعظ الذي يخاطبكم كبنيين، يا ابني لا تحتقر تأديب الرب ولا تخر اذا وبخك، لان الذي يحبه الرب يؤدبه …… لكي نشترك في قداسته. ولكن كل تأديب قي الحاضر لا يرى انه للفرح بل للحزن، وأما اخيرا فيعطي الذين يتدربون به ثمر بر للسلام، والقداسة التي بدونها لن يرى احد الرب."
لم تجد شخص لم يحرم من بركات الرب مثل يعقوب، من أول ما طلع من بيت أبوه وراح عند لابان ورجع.
في أول الرحلة شاف سلم منصوب من الارض للسماء والملائكة طالعة ونازلة، والرب نفسه واقف يقول له "ها انا معك واحفظك حيثما تذهب واردك الى هذه الارض. لن أتركك حتى أفعل ما كلمتك به".
ففي اول ال ٢٠ سنة شاف رؤية؛ وفِي نهاية ال ٢٠ سنة شاف الرب نفسه - "وصارعه إنسان حتى طلوع الفجر، وقال له لن اتركك ان لم تباركني. وباركه هناك".
طب وبين الاثنين؟ في ال ٢٠ سنة دي لم يرى الرب، وفِي ال ٢٠ سنة دي لم يبني مذبحا للرب ولَم يرفع صلاة للرب. كان مستمتعا ببركات الله لكنه لم يستمتع بحضور الله.
لما الرب ظهر له وباركه، هو سال الرب: طب انت اسمك إيه؟ قال له لا، كبيرة عليك دي؛ تحتاج تتقدس علشان أكشف لك عن نفسي، وعن محضري.
في أصحاح ٣٥ فاق بعد ما ضرب ضربات كثيرة - -
بعد ما العيال اظهروا كل الفساد. بعد ما رأوبين صعد على مضجع ابيه ونجسه. بعد ما الولدين قتلوا. بعد ما دينا طلعت وتدنست. بعد ما الدنيا خربت.
وبدأ يشعر، إيه قيمة الحياة مع البركات؟ أنا عندي حاجات تانية خربانة مش عارف المها. العيال فاضحيني في كل الدنيا والسمعة مطينة بطينة. العيال قاطعين عهد مع أهل البلد، ويعملوا خدعة ويخلوهم يختتنوا ويطلعوا عليهم كلهم ويقتلوهم. يقول لهم "كدرتموني عند أهل الارض".
فين ده من ابراهيم - لما طلب من أهل الأرض "أعطوني قبر" يقولوا له "في أفضل قبورنا ادفن ميتك، لأنك انت رئيس من الله بيننا".
ده الفرق بين شخصية تحمل حضور الله لانها تعيش في الحضرة الإلهية. حيثما ذهب ابراهيم يبني المذبح ويعيش في حضرة الله ويعرف من هو الله. فيترك عبيرا وعطرا يحمل الحضور الإلهي حيثما يذهب. كان عنده كل البركات دي لكن عاش في خيام.
بعد ما فاق يعقوب من الضربات راح لوحده، من غير ما ربنا يكلمه، وطلب من أهل بيته ان يعزلوا الآلهة الغريبة ويتطهروا - ياللا بينا نتوب ونعزل الآلهة الغريبة اللي نجستنا وأفسدتنا ودمرت بيوتنا.
لو في نجاسة في الحياة مش هاتفلت من الحصاد. عدم القداسة مرار. لا تشوف ربنا ولا تشوف خير في الدنيا.
على النقيض من يعقوب، أرى رجلاً كأشعياء - - كان من النسل الملكي، كان شاعرا، كان نبياً، كان ……. لكن نقطة التحول الكبرى في حياته - لا ميلاده ولا مواهبه ولا امكانياته، لكن جلسة في حضرة الله. في سنة وفاة عزيا الملك دخل محضر الله وراى السيد هناك. في الحضرة الإلهية اكتشف نجاسته، فقال "ويل لي اني هلكت لأني إنسان نجس الشفتين".
عندما تقدس استخدمه الله ليكتب اطول سفر أو اعظم سفر في العهد القديم، سفر اشعياء. نطق فمه وكتب قلمه اعظم قصائد في المسيح، في آلامه وفِي أمجاده.
امتى نطلب حضوره اكثر من بركاته؟. لما يحصل التعديل ده ونبقى مشغولين بالقداسة أكثر ما نبقى مشغولين بالسعادة.
(٢) صفة غبية ثانية - ان نستبدل أعمال الله بطرق الله.
اعمل يا رب معي، بدلاً من فهمني يا رب لماذا.
في الظروف الصعبة، في واحد يقول له "حل" وواحد يقول له "هو فيه إيه؟" فهمني عرفني.
اَيوب مش بيقول له "حل" أو "شيل عني المصيبة"، لكن بيقول له "فهمني لماذا تخاصمني". هو في عداوة وانا لا اعرفها؟ هو انا عملت مصيبة ومش واخد بالي منها؟ أتكلم معايا، رد علي ماتسبنيش كده، عايز أفهم.
واجاب الرب أيوب من العاصفة وتكلم الرب كثيراً وطويلاً وعميقاً. وجعله في النهاية يبتهج ويقول (وهو بعد في المرض وفِي التراب) - "بسمع الأذن سمعت عنك، اما الان فقد رأتك عيناي. علمت انك تستطيع كل شيء ولا يعسر عليك امر".
الله يريد ان يصاحبنا لذلك هو قصد ان احنا نسأله وندخل في حوار معه علشان نفهم.
اليوم اضطررت أن أذهب مكان تعودت ان أمشي فيه مع ابني ونحكي مع بعض. وابني مسافر بيدرس في الخارج. لقيت دمعة فرت من عيني لأن المكان ده عزيز علي. لأن فيه بافتح قلبي لابني، بافهمه مين انا وبحاول افهمه.
تعرف ان ابونا السماوي عايز يعمل كدة. ابونا بيحبنا ونفسه يفتح قلبه لينا ويفهمنا طرقه.
"عرف موسى طرقه وبنو اسرائيل افعاله". كانت نهاية بني اسرائيل — ٦٠٠ الف جثة سقطت في القفر . هؤلاء الذين أبصروا أعماله ٤٠ سنة. موسى عرف طرق الرب. صحيح منعه من الدخول من اجل القداسة، بس شالهاله لمناسبة افضل. دخله بتشريفه معاه على جبل التجلي وهو يحكي مع الرب عن خروجه المزمع ان يكمله في أورشليم.
ما الفارق بين من يعرفون طرق الرب، ومن يعرفون افعال الرب؟
- ان اعمال الرب معنا تغير واقعنا، لكن طرق الرب من نحونا تغيرنا.
اللي عايز يتغير ده اللي شاعر ان عنده عيوب ونفسه يتغير. لكن في ناس يشعرون انهم رجال الله العظماء لتغيير الناس لكن هم لا يحتاجون. هم رسالتهم في الحياة انهم يفهموا الناس غلطهم ويخلوا الناس تبقى زيهم. "الفريسيين يجولون البر والبحر ليكسبوا دخيلا واحداً ومتى حصل يصنعونه ابناً لجهنم اكثر منهم."
(٣) ان نستبدل المعرفة عنه بمعرفته
كتبت (د. ماهر): "المعرفة عنه تخدر، اما معرفته فتخلص. المعرفة عنه تمكننا من الخدمة في الكنيسة، لكن معرفته تجعلنا نفعل مشيئته."
العذارى الجاهلات والعذارى الحكيمات - الجاهلات يعرفوا عنه. يعرفوا انه هو العريس، وان العريس جاي، والمفروض نخرج لكي نستقبل العريس. بس لما أتوا، العريس فاجئهم بكلمة غريبة "اذهبوا عني اني لم اعرفكم قط".
هل في الكنائس الأيام دي ووسط من يخدمون أشخاص يظنون انهم يعرفونه، وهم فقط يعرفون عنه؟ نعم. الزوان موجود في وسط الحنطة. وكيف نميز؟ "من ثمارهم تعرفونهم. الشجرة الجيدة تصنع ثمراً جيداً، والشجرة الرديئة تصنع ثمراً رديئاً."
في حياة قداسة، في مخافة للرب، في أمانة في الكلام، في أمانة في الحياة - يبقى ولادة جديدة.
مفيش قداسة يبقى مفيش ولادة جديدة. الشجرة اللي بتطرح ثمرا رديئا أكيد هي شجرة ردية. نعم المؤمن يعثر أو يذل أو يسقط؛ لكن عندما يسقط تتحول حياته الى مناحة، وبسرعة يحزن ويتوب ويندم ويرجع.
ممكن واحد يكون دوب الكنائس حضور، وعرف كتير وفهم كتير عن ربنا من غير ما يكون فيه معرفة شخصية بينهم؟. نعم
في ختام عظة الجبل (عدد ٢١ -٢٢) يقول "ليس كل من يقول لي يا رب يا رب يدخل ملكوت السموات، بل الذي يفعل إرادة ابي الذي في السموات. كثيرون سيقولون لي في ذلك اليوم: يا رب يا رب، أليس باسمك تنبأنا وباسمك أخرجنا شياطين، وباسمك صنعنا قوات كثيرة. فحينئذ اصرح لهم اني لم اعرفكم قط. اذهبوا عني يا فاعلي الآثم".
إرادة الله ليست لوائح ولا قوائم. إرادة الله يعلنها الله لخائفيه. "سر الرب لخائفيه وعهده لتعليمهم". "أعلمك وأرشدك الطريق التي تسلكها، أنصحك بعيني التي عليك."
في حاجات كتير اقدر اقرأ الكتاب اعرف ما هي إرادة الله. لكن في مليون حاجة عايز اعرف إرادة الله مش مكتوبة في الكتاب؛ محتاجة الشركة الشخصية بيني وبينه.
مشيئة الله دي حاجة هايكشفها لي الرب من يوم ليوم، من ساعة لساعة لما أكون في حضرته وفِي شركة معاه. وعندما اعمل إرادة ابي الذي في السموات أدخل ملكوت السموات.
(٤) ما اظنه فيك بمن تكون
عندنا أحيانا رصيد مش قليل مما تعلمناه من مدارس الأحد، وما تعلمناه من الكنائس ومن الوعاظ شكل لنا صورة الله في اذهاننا، ونظل نعيش طول العمر نتعامل مع هذه الصورة. وقد تكون هذه الصورة خاطئة.
خد اللي بتسمعوا وروح حكي به مع ربنا، وقول له يا رب فهمني الحقيقة؛ هو انت كده فعلاً؟
للاسف الشديد، كما كان في الشعب قديما أنبياء كذبة يوجد اليوم أنبياء كذبة كثيرين. والأنبياء الكذبة يقولون كلاما حلواً. كما في أرميا وحزقيال، الأنبياء الكذبة بيقولوا للشعب سلام، سلام. يريحوهم ويبسطوهم - بس أهلكوهم.
علشان كده، الصورة اللي بتتقدم لك عن الله ماتشتريش وبس. شغل العقل النقدي.
سمعت واحد مرة بيقول للناس "لما تسمع الخادم تنسى كل اللي في دماغك، واللي يقولهولك هو بس." احذر، لانه في النهاية كل واحد سيعطي حسابا عن نفسه.
شيء مخيف ان الواحد يعيش طول عمره مكون صورة عن الله، وبعدين لما يقابل ربنا يكتشف انه واحد تاني خالص.
ما هي بركة اني اعرف الله كما يكون؟
ابراهيم - كان يعرف الله.
على عكس لوط - مؤمن وبار، بس كان دايما باني علاقته بالله، مش على من يكون الله، لكن على تصوراته هو عن الله.
زيارة الرب لابراهيم وهو ٩٩ سنة، قال: "نحو زمان الحياة أرجع وهايكون لسارة ابن. فهو على خلاف الرجاء امن على الرجاء لكي يصير ابا لأمم كثيرة …… وتيقن ان ما وعد به هو قادر ان يفعله أيضا".
لوط - لما ربنا قال له اهرب للجبل، قال لا، اهرب الى مدينة صوغر. ممكن اموت في الجبل. لا يفهم الله. لم يفكر - الله بيعمل كله ده من اجلي، أكيد انا غالي، أكيد انا محبوب. بس هو من عيشته في جو الشر، رخص في عينين نفسه.
مهما رخصتك الخطية في عينين نفسك عمرك ما ترخص في عينيه هو.
(٥) الصفقة الخامسة - ما هو وقتي بما هو أبدي
الوقتي رخيص والأبدي غالي. أكثر شيء وقتي في الكتاب المقدس هو الألم والضيق. وأكثر شيء أبدي الكتاب أتكلم عنه هو المجد.
كثيرون مشغولين بموضوع الضيق، وقليلون مشغولين بموضوع المجد. "ان خفة ضيقتنا الوقتية تنشيء لنا اكثر فأكثر ثقل مجد ابدي".
يوكد دهر حاضر، ودهر آت. أمام هذا الحق المطلق يصبح الألم نسبي. إيماني ان المسيح مات وقام وسيأتي يجعل اَي نوع من الضيق وقتي.
المجد ابدي - ليس المجد عروش وأكاليل.
المجد هو: "ونحن جميعا ناظرين مجد الرب بوجه مكشوف نتغير من مجد الى مجد."
** مجد الله ليس في ما يملكه الله بل في ما يكونه الله.
والمجد لنا ليس ما نكون فيه، بل ما نكونه نحن.
المجد في العبري يعني "ثقيل". والمجد في الشخصية يجعل الشخصية ثقيلة، قوية، عميقة، حكيمة تتشبه بالله. "نتغير من مجد الى مجد، الى تلك الصورة عينها".
هذا المجد فينا. دي صورة عمالة تتصور "الى ان يتصور المسيح فيكم".
(٦) طموحاتي ومجد الرب
ممكن أحقق طموحاتي، وممكن احقق مجد الرب. بس طموحاتي اخرها بتدور حولي. لكن تحقيق مجد الرب من الممكن ان يبارك ملايين حولي. "لمجدي خلقته". "فيروا اعمالكم الحسنة ويجمدوا أباكم الذي في السموات".
عاش شاول من أجل طموحاته فمات قتيلاً على جبل جلبوع. وعاش دَاوُدَ يتمم مشورة الله في جيله فصار أباً ليسوع المسيح.
(٧) من الغباء ان نستبدل بكلامنا اليه كلامنا عنه
أقول ان كلامي عنه قد يجعلني أخدم، لكنه لا يجعلني خادماً له. ما الفرق؟ هناك أشخاص بيخدموا الرب لكن الرب لا يسميهم خدامه.
عوبديا (ملوك الأول ١٨) قال "حي هو الرب"، بس لم يكملها (الذي انا واقف أمامه). ايليا قال "حي هو الرب الذي أنا واقف أمامه". ماقدرش يقولها عوبديا لانه كان خدام لأخاب وخدام لمشورة الشر، لكن لم يكن خادما للرب.
الاسمبريد إلكترونيرسالة